جدول تنظيف المنزل اليومي

دليل و جدول تنظيف المنزل اليومي الاسبوعي الشهري

           دليل و جدول تنظيف المنزل اليومي الاسبوعي الشهري

يثمر التنظيم إذا ارتبط بأي أمر ويضاعف الفائدة منه ، وحتى إذا بدا الأمر بأنه غير خاضع للتنظيم وأنه يقع في منطقة التقديرات الشخصية الخاصة بكل منا ، مثل بنود العناية بالمنزل ، إلا أننا نستطيع أن نضع خطوط عريضة ومبادئ أساسية يمكن البناء عليها ، وتصميم جداول تناسب ظروف كل منزل من حيث عدد أفراده وعاداته ، نقدم لك افضل و اسهل جدول تنظيف المنزل اليومي و الاسبوعي و الشهري .

 

الخطوط الأولية لتنظيف المنازل :

لدينا هنا أساسيات يجب الالتزام بها قبل الشروع في تصميم جدول زمني للتنظيف المنزلي :

  1. يجب أن يتناسب الجدول مع احتياجات كل أسرة والتي تتحدد بناء على عدد أفرادها وأعمارهم ومدى احتياجهم للعناية أو مدى مشاركتهم في تنفيذ الجدول الموضوع .
  2. لا يشترط الالتزام الصارم بأي من القوائم المقترحة هنا ، بل بإمكانك تعديلها بإحالة أحد بنود النظافة الأسبوعية إلى القائمة الشهرية ، غذا كانت درجة اتساخ المنزل ليست قوية وهكذا .
  3. من أبجديات النجاح في التنظيف امتلاك الأدوات المناسبة وهناك أدوات بات من الصعب الاستغناء عنها وهي المكنسة الكهربائية وآلة تنظيف البخار واستوكات القماش و المنظفات المخصصة لكل سطح .

 

قائمة التنظيف اليومية ، جدول تنظيف المنزل اليومي :

نقدم لك افضل جدول تنظيف المنزل اليومي ، فهناك أربعة أعمال لابد من إتمامها في تنظيف المنزل على مدار اليوم الواحد ، وهي وإن كانت بسيطة وبديهية  ولا تستغرق سوى بضع دقائق إلا أنها ستحدث فرقا كبيرا في إحساسك بالراحة داخل المنزل وهي :

  1. تنظيف الأطباق

فكل عائلة صغيرة أو كبيرة ينتج عنها بلا شك كم من الأطباق المتسخة على مدار اليوم بعد تناول الوجبات المختلفة ، وهنا لا يجب الاستهانة أبدا بضرورة تنظيف الأطباق يوميا ، لتجنب الأضرار الصحية التي تنجم عن تراكم الأطباق المتسخة من نمو العف والفطريات عليها ، وصدور الروائح الكريهة التي تجذب الحشرات التي تلوث مطبخك وتعرض صحتك وصحة أفراد أسرتك للخطر ، في حين أن المداومة على غسيل الأطباق بعد كل وجبة بمساعدة أفراد الأسرة هو عمل سهل لن يأخذ من أوقاتهم الكثير .

  1. غسل الملابس

قد ترى أنه لا حاجة للقيام بغسيل الملابس يوميا ، ولكن إذا كانت أسرتك كبيرة فسوف تواجهين مشكلة تراكم الملابس ، من الزي المدرسي الخاص بأطفالك وملابس التدريب وغيرها من الأغراض المستعملة يوميا من فوط ومفروشات ، فهل فكرت يوما أن جمع الملابس المتسخة وغسلها يوميا ، يوفر عليك معاناة البحث عن الملابس المطلوبة والتي تكتشفين أنها لازالت في انتظار الغسيل ، ولحسن الحظ فإن الغسيل هو الشيء الذي يمكن لأفراد الأسرة حتى الأطفال القيام به مع قليل من الإشراف والتدريب على استعمال غسالة الملابس .

  1. الترتيب السريع للغرف :

بداية من غرف النوم إلى غرفة المعيشة الرئيسية ، الأمر لا يحتاج سوى 15  دقيقة لالتقاط الأشياء المتناثرة على الأرضيات وفوق الكنب من كتب وملابس و لعب وأكواب ، وترتيب الأسرة ، وذلك للقضاء على الفوضة والحد من الوقت الضائع في البحث عن الأغراض الشخصية لأفراد الأسرة يوميا .

  1. القضاء على فوضى الأوراق

يصل إلى منزلك يوميا رسائل وفواتير ومن جهات مختلفة بالإضافة إلى أوراق الدعاية والإعلانات ، وتتطلب هذه الأوراق الاطلاع عليها يوميا والتخلص من الأوراق غير المهمة والاحتفاظ بالوثائق ذات الأهمية في ملف خاص بالعائلة .

قائمة التنظيف الأسبوعية ، جدول ترتيب و تنظيف المنزل الاسبوعي :

وهنا أنت بحاجة إلى مد نشاطك ليشمل جدول تنظيف و ترتيب البيت الاسبوعي أعمال أخرى أكبر ، لا يمكن تأجيلها أكثر من أسبوع ، وفي نفس الوقت لابد من القيام بها بشكل منتظم ومن أهمها :

  1. تنظيف الأرضيات

ويجب أن يتم ذلك بهدف إزالة الغبار عن جميع أنواع الأرضيات ، السجاد والموكيت والبلاط ، لتجنب إصابة أفراد الأسرة بالحساسية التي تنجم عن تراكم طبقات الغبار على الأسطح هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن تحرير الأتربة المحتبسة في ثنايا ألياف السجاد والموكيت يمنحه حياه أطول ويعمل على الحد من تكون البكتريا الضارة بداخله ، وكذلك الحال بالنسبة للأرضيات السيراميك أو الرخام التي تتأثر من احتكاك الرمال والأتربة الخشنة بسطحها وتجريحه ، ويفضل في ذلك استخدام مكنسة كهربائية ذات كفاءة عالية لسرعة إنجاز هذه المهمة على الوجه الأمثل .

  1. مسح جميع الأسطح رأسيا بداية من الرفوف والصور المعلقة على الحائط إلى مناضد القهوة والمكاتب وطاولة الطعام ، باستخدام نوع منظف مناسب لكل سطح .
  2. تنظيف الأبواب والبقع التي تركتها بصمات الأيدي وأقلام الألوان الخاصة بأطفالك على الجدران .
  3. تنظيف النوافذ جيدا مع الاهتمام بكل طبقة على حدى ، الشيش ، السلك ، الزجاج ويفضل ترك أمر الزجاج إلى نهاية جولة التنظيف حتى لا يعود الغبار ويلتصق به إذا تم تلميعه أثناء إزالة الغبار عن الغرف .
  4. تنظيف أبواب الدخول والفناء ، واعمال تنظيف الاثاث .
  5. تنظيف الحمامات وتزويدها بعبوات الصابون والمناديل وما نفذ من مستلزمات العناية الشخصية .
  6. تنظيف مواقد الطهي وفرن الميكروويف والتخلص من بقايا الأطعمة الموجودة في الثلاجة وإعداد قائمة المشتريات اللازمة لأسبوع جديد .
  7. جمع القمامة والتخلص منها .

 

قائمة التنظيف الشهرية ، جدول سهل لتنظيف البيت   :

إلى جانب المهام اليومية والأسبوعية التي عليك القيام بها ، هناك أيضا مهما تنظيف ضرورية لابد من القيام بها ، ولكن لصعوبة تكرارها يكون من المناسب أن تتم كل شهر ، نقدم لك جدول سهل لتنظيف البيت شهريا ،  ومن هذه المهام  .

  1. تغيير فلاتر بعض الأجهزة خاصة جهاز التكييف والفلتر الخاص بالمكنسة الكهربائية ، وصيانة بعض الأجهزة مثل غسالة الملابس والأطباق بتنظيف سطحها وتعقيمها من الداخل .
  2. تنظيف الكنب من الأتربة جيدا والقضاء على البقع التي أصابته
  3. غسل الستائر التي امتصت قدر كبير من الأتربة .
  4. تنظيف المراتب باستخدام آلة التنظيف بالبخار .
  5. تهوية المفروشات والأغطية وتعريضها للشمس لفترة مناسبة .
  6. ترتيب الخزائن والأدراج في كافة الغرف .

 

error: Alert: Content is protected !!