مجموعة من الأدوات الضرورية لتسهيل نقل الاثاث


أدوات ضرورية لتسهيل نقل الاثاث
إذا قررت نقل الاثاث بنفسي ، فما هي الأدوات التي سأحتاج إليها؟ إنه سؤال هام للغاية ، فما من شيء يدعو للقلق أكثر من إقدامك على تحميل أثاثك في شاحنة النقل ، ثم تكتشف أنك تفتقد بعض من أهم الأدوات التي من شأنها أن تسهل العمل ، وتضمن سلامتك الشخصية فضلا عن سلامة المنقولات ، لذلك إذا كنت قد اخترت أن تقوم بعملية نقل الاثاث بنفسك ، لابد أن تتحقق أولا من أنك تمتلك كافة الأدوات اللازمة لذلك ، وفيما يلي قائمة تضم أهم أدوات النقل واستخداماتها .
ـ ترولي نقل الاثاث .
ـ ترولي نقل الأجهزة .
ـ ترولي الدرج .
ـ قاعدة تحريك الاثاث .
ـ بطاطين نقل الاثاث .
ـ الحبال والأحزمة .
ـ لوازم التغليف .
أولا : ترولي نقل الاثاث

وهي عربة يدوية ذات مساحة أفقية كبيرة ، لها أربع عجلات بحيث تناسب نقل قطع الاثاث الضخمة والأجهزة الثقيلة مثل الثلاجة والموقد وغسالة الملابس ، فهي تستطيع تحمل ما يصل إلى 1000 رتل ، ولكن احرص على تثبيت القطع بها باستخدام أحزمة ربط البضائع قبل محاولة التحريك



ثانيا : ترولي نقل الأجهزة

وهو ترولي عمودي ذي عجلتين ، له ارتفاع مناسب لتحميل الأغراض الطويلة أو وضع أكثر من صندوق فوق بعض ، فقط حركها تحت القطعة المطلوب نقلها ليتم تحميلها ، ثم اجعل الترولي يميل في اتجاهك بحرص ليتم رفعه بحيث يصبح ارتكاز الحمل على العجلتين ، مع طلب المساعدة عند التحرك في بعض المناطق مثل اجتياز الدرج .
أما عن عدد القطع التي تحتاج إليها سواء من ترولي نقل الاثاث أو ترولي نقل الأجهزة فيتوقف على عدد الأفراد الذين سيقومون بالعمل .



ثالثا : ترولي الدرج

وهو عبارة عن ترولي له مجموعتين من العجلات على الجانبين ، كل مجموعة منها تضم ثلاث عجلات ، تؤهل الترولي لاجتياز الدرج بسهولة ولو كان محملا بأثقل القطع ، وهذه القطعة مفيدة للغاية في حالة السلام المفروشة بالموكيت والتي من الممكن أن تخلق نوع من المقاومة أثناء حركة الترولي العادي .



رابعا : قاعدة تحريك الاثاث

وهي عبارة عن منصة أفقية ذات أربعة عجلات ، لها فائدة كبيرة في تسهيل حركة القطع دون الحاجة لسحبها أو جرها على الأرضيات ، وهي بالتالي تحمي الأرضيات من خطر الخدوش أو التلف نتيجة احتكاك القطع بها ، أما عن كيفية تحميل القطع على القاعدة المتحركة ، فيتم ذلك من خلال رفع القطعة من كل زاوية من زواياها على التوالي ، مع وضع وسادة تحت الزاوية التي يتم رفعها ، مما يسمح بدخول القاعدة تحتها بسهولة .

خامسا : بطاطين نقل الاثاث
قد يعتقد البعض أن استخدام بطاطين الاثاث نوع من المبالغة أو خسارة للمال ، وتضيع للوقت في التغليف الزائد ، لكي متأكد أنه إذا كان لديك قطع من الاثاث الثمين أو الأجهزة الالكترونية المتقدمة أو بعض التحف والتابلوهات الفنية القيمة ، ستكون قلق بشأن سلامتها أثناء النقل بالشكل الذي يجعلك تضع بطاطين حماية الاثاث في مقدمة الأدوات اللازمة للنقل ، فهي بطاطين سميكة لها عدة طبقات من بينها حشو داخلي من الإسفنج؟ ، ولها أبعاد مختلفة تناسب تغليف قطع الاثاث تمام ، وتعمل على حماية الاثاث أثناء اجتياز الطرقات الضيقة أو الأبواب .



سادسا : الحبال والأحزمة

حبال وأحزمة نقل الاثاث أيضا من الأشياء التي ينسى الكثير من الناس وضعت ضمن قائمة مستلزمات النقل ، في حين أنها أدوات بإمكانها تقديم المعونة لك عند رفع الاثاث الثقيل أو سحبه إذا لم يكن بإمكانك الوصول إلى عربة اليد أو الترولي ، وفكر ة عمل الأحزمة والحبال تعتمد على تخفيض مركز الجاذبية للجسم الثقيل وإعادة توزيع وزنه مما يجعل من السهل رفعه عن الأرض وتقليل الضغط على جسمك .
سابعا : لوازم التغليف والتعبئة

تتنوع خامات وإمدادات التغليف اللازمة لأثاثك ، على حسب تنوع الاثاث كما وكيفا ، فقبل أن تسأل ماذا ستحتاج من خامات من أجل تغليف أثاثك ، لابد أولا أن تحصر وتصنيف قطع الاثاث من حيث العدد والنوع ، حتى تتمكن من تقدير شامل لما يجب أن تشتريه من هذه الخامات ، وفيما يلي قائمة كاملة لكل أنواع مواد التغليف :

1ـ الصناديق 
تحتاج تعبئة أثاث المنزل الواحد إلى الكثير من أحجام الصناديق وأنواعها ، فليس من الممكن الاعتماد على نوع أو حجم واحد من الصناديق في تعبئة الاثاث ، حيث تتطلب تعبئة الأغراض الزجاجية وأطباق الصيني والمصابيح صناديق مستطيلة مزدوجة الجدران ، أما شاشات التليفزيون والكمبيوتر المسطحة الحديثة فمن الضروري تعبئتها في صناديق قائمة نحيفة مسطحة ، وأواني المطبخ وأجهزته المختلفة يصلح لتعبئتها الصناديق المربعة متوسطة الحجم ، أما الكتب فمن الفضل تعبئتها في صناديق مربعة صغيرة لثقل وزنها .

2ـ أوراق التغليف 
يمكنك جلب أوراق التغليف من أمكان بيع مستلزمات التغليف ، حيث تكون عبارة عن أوراق الصحف غير المطبوعة ، فتوفر لك حجم مناسب لتغليف أغراض كبيرة وصغيرة خاصة الأكواب والأغراض القابلة للكسر ، كما أنها نظيفة لا تترك أي أثر على الأغراض .
3ـ البلاستيك المفرقع

وهو من نوع البلاستيك الذي تجده في صناديق الأجهزة الكهربائية الجديدة ، الغرض منه حماية الأشياء الحساسة من الكسر أثناء الحركة والتحميل ، ويفيد كثيرا في تغليف شاشات التليفزيون والنجف والتحف والكريستال .
4ـ البلاستيك المطاط

وهو نوع من رولات البلاستيك المطاط التي تصلح لتغليف الاثاث وخاصة الكنب منعا للبقع أو للأثاث الخشبي تجنبا للخدش ، فتطبيق عدة طبقات منه تضمن لك حماية كاملة للشيء المراد تغليفه.

5ـ الشرائط اللاصقة 
وستحتاج من هذا البند عدة بكرات ، فكل صندوق يحتاج إلى تأمينه جيدا بعد الغلق ، حتى الأغراض التي تم تغليفها باستخدام بطاطين الاثاث لابد من تأمين زواياها وإحكام غلقها باستخدام الشريط اللاصق .

6ـ بطاقات لاصقة 
وهي ضرورية لتدون فيها المعلومات الخاصة بكل صندوق من حيث نوع محتواه واتجاه الحمل ومكان وضعه في المنزل الجديد ، مما يسهل عليك عملية تفريغ الصناديق وتنظيمها .

error: Alert: Content is protected !!