تخطى إلى المحتوى

مصطلحات السجاد والموكيت

جميع مصطلحات السجاد والموكيت التي يجب أن تعرفها قبل الشراء

عند إقدامك على شراء السجاد أو الموكيت لمنزلك لابد وأنك ستواجه الكثير من المصطلحات والأسماء المتعلقة بجودة السجاد والمفاضلة بين أنواعه ، و التي يتحدث بها البائع إليك وكأنك تفهمها جيدا ، ولكن الواقع أن معظمنا يذهب ليشتري السجاد انجذابا للشكل في الأساس ، والمفروض أن نكون على دراية بالمسميات الخاصة بجودة ومكونات السجاد بأكبر قدر ممكن ، وهذا ما تقدمه لك شركة تنظيف سجاد بالرياض في هذا المسرد الكامل لكل ما يتعلق بالسجاد والموكيت .

  1. الأبرش ABRASH :
    التباين غير المقصود في لون السجاد أو الموكيت ، وينجم عن الصباغة غير المنتظمة أو المتساوية ، ويظهر هذا التباين بشكل عام في صورة خطوط أفقية .
  2. الأكريليك ACRYLIC :

ألياف مصنوعة يدويا لها مظهر الصوف ، لا يتم صباغتها وهي أقل تحملا للاستعمال الشاق .

  1. مضاد لتوليد الكهرباء الساكنة ANTI-STATIC

يقصد به معالجة السجاد خصيصا للحد من آثار الكهرباء الساكنة التي تنشأ عن احتكاك الأجسام بعضها ببعض ، والتي تعمل في السجاد والموكيت على زيادة التصاق الوبر والألياف وتكتله .

  1. أكسمينستر AXMINSTER WEAVING :

أحد أقدم أنماط نسج السجاد ، والتي نشأت في إنجلترا 1700 في بلدة أكسمينستر ، وهو عبارة عن نسج الألياف آليا من ألياف صناعية وبرية يتم إدخالها أفقيا أثناء عملية النسج ، وفيها يتم نسج السجاد والموكيت في أنماط هندسية وزهرية في توليفة من الألوان والأنماط المختلفة .

  1. السجاد البربري BERBER :

ويشير إلى السجاد اليدوي التقليدي المصنوع محليا بأيدي قبائل شمال أفريقيا ، والذين عهدوا في نسجه الصوف ووبر الغنم ، وتميز دوما بخطوطه الهنسية وألوانه الزاهية  وقوته ، كما قد تم تطوير تصاميمه وأشكاله على أساس تجاري من قبل الشركات المصنعة .

  1. السجاد المزيج ( الخليط ) BLEND :

وهو نوع من السجاد يحتوي على خليط اثنين أو أكثر من الألياف .

  1. النسيج الحلقي BOUCLÉ :
    وهو نوع من نسيج السجاد والموكيت يكون في الوبر على شكل حلقات محكمة بشكل كبير وذلك خلافا لنوع آخر من النسيج الذي يكون على شكل خصل مقصوصة ذات أطراف حرة .
  2. سجاد شانيل CHENILLE :

والشنيل هو نوع من الغزل يتم تصنيعه عن طريق وضع أطوال قصيرة من الغزل ( الوبر ) بين اثنين من الخيوط الأساسية ثم ليها وغزلها معا ، لتقف حواف هذه الخيوط الوبرية القصيرة بزاوية قائمة على محور الغزل مما يعطي السجاد الشنيل ليونة ومشهد مميز ، كما يتميز السجاد الشنيل بقدرته على عكس ألوان متعددة حسب الضوء الساقط عليه وإن لم تكن الألوان موجودة به أصلا ، ويتم تصنيع خيوط غزل الشنيل من القطن أو الأكريليك أو الأوليفين .

  1. أصباغ الكروم CHROME DYES :

وهي الأصباغ الاصطناعية التي تستخدم ثنائي كرومات البوتاسيوم لتشكيل رابطة دائمة بين الغزل والصبغة ، وهذا النوع من الأصباغ هو أكثر استخداما من الأصباغ النباتية لأنها تتميز بمقاومتها للتلاشي والضعف جراء الغسيل colorfast .

  1. السجاد المعاصر ( العصري ) CONTEMPORARY

هي فئة من السجاد ذات أنماط وتصاميم غير تقليدية مستوحاة من الهندسة المعمارية ، ومصممة بشكل حر غير متماثلة الأساليب .

  1. السجاد القطن COTTON :

يعرف القطن بأنه خيوط طبيعية نباتية ، ذات مواصفات مرغوبة في النسيج من حيث الليونة وخفة الوزن وقابليتها لامتصاص الرطوبة ، والسجاد المصنوع من القطن هو من فئة السجاد الشرقي الذي يخضع لمعاملة خاصه أثناء تصنيعه ليبدو بهذا التألق والإحساس المريح .

  1. نسيج ذو نهايات كريستالية :

وهو نوع من الغزل الذي ينتهي بنقاط تشبه الكريستال ، خلافا للوبر المقصوص بشكل مباشر كما في السجاد التقليدي ، وهذا النمط من الغزل يضيف مزيدا من التميز واللمعان للتصميم .

  1. الوبرة المقصوصة CUT-PILE

و الوبرة المقصوصة هي النهايات الكلاسيكية لوبر السجاد بشكل سلس ، وتعرف غالبا بالوبر القطيفة أو المخملي ، وهذا النوع من الوبر مثالي لجلب الشعور بالفخامة في الغرف ، ويتم تصنيع هذا النوع من الوبر من خلال قطع قمم الحلقات المغزولة لإنتاج خصلات من الغزل تقف بشكل مستقيم وتنتج على نحو سلس حتى السطح .

  1. DENIER دينير :
    هو نظام للتعبير عن الكثافة الخطية ، والتي تساوي الكتلة بالجرام لكل 9000 متر من الغزل أو الخيوط أو الألياف أو غيرها من أنماط النسيج ، والدينير هو نظام الترقيم المباشر ، وكلما ارتفعت قيمته كلما كبر الغزل أو الألياف .
  2. كثافة السجاد DENSITY :
    وتشير إلى كمية خيوط النسيج في السجادة والمسافات بين الخصل ، وكلما كانت السجاد أكبر كثافة كلما كان هذا دليلا على إحكام غزلها وبالتالي تكون أفضل من حيث المتانة وتحمل الاستعمال .
  3. الحفر EMBOSSED :
    وهو عملية النحت حول التصميم أو النموذج المرسوم لتعزيز مظهر السجادة ، وهو نمط شائع في السجاد الصيني .
  4. الحرير الصناعي FAUX SILK :
    الحرير الصناعي “Artificial silk” هو نوع من الخيوط الصناعية مثل البوليستر أو الألياف السليلوزية مثل الفسكوز والرايون ، كما تستخدم بعض أنواع القطن يتم معالجتها لتبدو في مظهر الحرير .

 

  1. النسيج المسطح FLAT WEAVE :

وهو النسيج الخالي من العقد ، والذي يتم حياكته بتمرير خيوط اللحمة من خلال الفروع المنحنية ، ويعتبر الدريز نوع من السجاد المسطح الذي نشا في الهند وعادة ما يكون مصنوع من الصوف أو القطن وهو عادة ما يكون منسوج بشكل دقيق .

  1. التسطيح FLATTENING :

وهو مصطلح يشير إلى التأثير الذي يصيب قوام السجاد في معظم أنماطه بسبب المشي المتكرر أو جر الأثاث أو الضغط الزائد على سطح السجاد ، فيؤدي إلى هبوط ارتفاع الوبر ، وهذا التأثير يكون أوضح في السجاد ذو الوبر المقصوص أو الخصل القائمة .

اقرا ايضا :

شركة تنظيف سجاد بالمدينة المنورة

شركة تنظيف بالطائف

شركة تنظيف سجاد بحائل

شركة تنظيف سجاد بالرياض

error: Content is protected !!