6 طرق هامة في تنظيف البوتاجاز و الفرن

طريقة تنظيف البوتجاز (موقد الغاز) بخطوات بسيطة

تتميز البوتاجازات او مواقد طهي الطعام التي تعمل بالغاز ببعض المزايا على تلك التي تعمل بالكهرباء ، فهناك العديد من الطهاة المحترفين يرفضون طهي الطعام على شيء آخر غير الغاز ، حيث تقوم الشعلات الغازية بعمل رائع إذا كانت في حالتها المثالية وغير مسدودة ، فموقد الغاز المسدود سيعطي شعلة ضعيفة وفي بعض الحالات لا لهب على الإطلاق ، ومن الهاك تنظيف البوتاجاز بانتظام حتى لا تتراكم الدهون وتتسبب في تلف اعين البوتاجاز او تكون منظر سيء للبوتاجاز فنظافة البوتاجاز من اهم عناصر نظافة المطبخ .

قامت الاول افضل شركة تنظيف منازل بالرياض بعمل برنامج متكامل في تنظيف جميع اجهزة المطبخ الكهربائية المختلفة وجميع انواع البوتاجازات والافران بجميع انواعها لتحصلي على افضل نظافة لمطبخك بدون عناء وبارخص الاسعار .

فيما يلي أهم طريقة تنظيف البوتاجاز من الحروق و من الدهون  والحفاظ عليه :

  1. قراءة دليل الاستعمال المرفق مع الجهاز جيدا ، لمعرفة كيفية التنظيف الأمن ، ونوعية السطح ومواد التنظيف الموصى بها و اشتراطات السلامة عند التنظيف .
  2.  يتم إغلاق صمام الغاز قبل البدء في العمل .
  3. طريقة تنظيف عيون البوتاجاز : يكون انسداد شعلات الغاز ناجما في الغالب عن الانسكابات المختلفة للسوائل والدهون أثناء الطهي ، وهي المشكلة التي يمكن حلها باستخدام دبوس معدن قوي رفيع في تسليك فتحات الشعلات الدقيقة ، ويحذر بشكل نهائي استخدام أعواد الخشب في القيام بهذه المهمة ، حيث ان انكسار أجزاء من الخشب  داخل الثقوب قد يتسبب في انسداد قوي بها ، وإذا كان الانسداد قوي فيمكن نقع الشعلات في الماء الساخن مع قليل من سائل تنظيف الأطباق ، ثم شطفها جيدا وتجفيفها .
  4. طريقة تنظيف البوتاجاز بكربونات الصوديوم او البيكنج صودا : يتم إزالة جميع أجزاء الموقد التي يمكن إزالتها ، ونقعها أيضا في الماء الساخن وصابون الأطباق ، بالإضافة إلى استعمال عجينة كربونات الصوديوم في فرك هذه الأجزاء جيدا لتنظيفها ، حيث تتميز كربونات الصوديوم بقدرتها العالية على إزالة الدهون بالإضافة لكونها آمنة على الأسطح المختلفة .
  5. طريقة تنظيف البوتاجاز من الدهون المتراكمة : في هذه الأثناء يتم تنظيف باقي أجزاء الموقد الثابتة باستخدام مزيل آمن للدهون مع ليفة بلاستيكية خشنة مع الحرص على عدم استخدام أي نوع من المنظفات بشكل مباشر على سطح الموقد .
  6. طريقة تنظيف البوتاجازات بملح الليمون : يمكنك تخفيف ملح الليمون بقليل من الماء ومسح به سطح البوتاجاز فهو مذيب قوى للدهون ، كذلك مفيد في تنظيف البوتاجاز الاستلس ، حيث انه لا يترك اي اثر بعد التنظيف .
  7. يتم المسح باستخدام قطعة رطبة من القماش وليست مبللة بشكل زائد ، لتجنب دخول الماء في البوتاجاز ، ثم العمل على تجفيفه جيدا قبل التشغيل .

ثانيا : طريقة تنظيف الفرن الكهربائي او أفران التنظيف الذاتي

هناك طريقتين تستخدم في تنظيف الفرن الكهربائي وهي :

  •  تنظيف ذاتي حراري :

ويتم على النحو التالي :

  1. تشغيل دورة التنظيف الذاتي للفرن الخاص بك كلما كنت في حاجة إليها.
  2. تأكد من أن لديك نافذة مفتوحة خلال عملية التنظيف للمساعدة في منع الدخان من الالتصاق بالسقف والجدران.
  3. قد تحتاج لغسل أسفل باب الفرن والإطار بقطعة بقطعة قماش مبللة لإزالة نواتج التنظيف .
  4. لا تستخدم مواد كاشطة أو منظفات كيميائية في الفرن الداخلي .
  5. النظر في إزالة المقابض البلاستيكية لمدة دورة لتجنب تشوه المقابض أو ذوبانها بفعل حرارة التنظيف .
  •  تنظيف الفرن ذاتيا بالبخار
    إذا كان الفرن لديه وضع التنظيف بالبخار، وهذا هو خيار عظيم لتنظيف الفرن من الداخل .

تحقق من تعليمات الجهة المصنعة أولا فيما يتعلق بالتنظيف ، ولكن بشكل عام ، سوف تحتاج إلى صب كوب أو نحو ذلك من الماء في الجزء السفلي من الفرن قبل تشغيل وضع التنظيف بالبخار ، دورة التنظيف تدوم حوالي 30 دقيقة، وتخلق البخار من الماء الذي يخفف من بقايا الطعام داخل الفرن .

عند انتهاء الدورة ، يمكنك مسح الرطوبة المتبقية وأي بقايا للطعام بقطعة قماش نظيفة.

 

تنظيف فرن البوتاجاز

كثيرا ما تتراكم الدهون على جدران فرن البوتاجاز وعلى زجاج الباب الداخلي ويعطى منظرا غير نظيف ، نقدم لك طريقة تنظيف فرن البوتاجاز بسهولة :

  1. يتم وضع اناء به ماء ساخن ومضاف اليه معلقة بيكنج صودا او ملح الليمون او فنجان من الخل داخل الفرن ، مع تشغيل الفرن لمدة 5 دقائق على اعلى درجة حتى يتصاعد بخار الماء .
  2. يغلق الفرن ثم يترك الاناء داخل الفرن لمدة 5 دقائق اخرى .
  3. ثم بقطعة قماش نظيفة يتم مسح جدران الفرن .

يمكنك زيارة ايضا : كيفية المحافظ على البوتاجاز نظيف ، افضل شركة تنظيف بالرياض ، شركة تنظيف منازل بالدمام ، شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة 

error: Alert: Content is protected !!