آلات تسليك المجاري

أحدث آلات تسليك المجاري

أحدث آلات تسليك المجاري الاحترافية

آلات تسليك المجاري وإن لم تكن معرفتها من اهتماماتك ، فإن ارتفاع مياه الصرف تحت قدميك في أرضية الحمام أو المطبخ في وقت ما ستجعلك حتما تفكر بها ، و رغم المفاجأة التي يحدث بها العطل في الصرف ، فإنه ليس الفصل الأول في هذه المشكلة ، فهناك ظروف قد أعدت الطريق لها ظلت تختمر بمرور الوقت ، وإن كانت بدايتها صغيرة ، مجرد بعض الشحوم والصابون التي تراكمت تدريجيا لتعمل كمعطف سميك يغطي جدران الأنابيب من الداخل ، فتحد من التدفق الحر للمياه العادمة شيئا فشيء ، إنها مسألة وقت قبل أن يتم الانسداد التام في الأنابيب لينهي كل تدفق ، وفي سبيل انفراج هذا الانسداد ، تم استخدام الكثير من الوسائل المنزلية والآلات الاحترافية والتي هي في تطور مستمر لمواجهة أسباب وحالات الأعطال المختلفة في أنظمة الصرف .

 

تقنيات تسليك المجاري القديمة ومشاكلها :

معظم التقنيات القديمة المستخدمة في تسليك أنابيب الصرف مثل سوستة التسليك أو التسليك بضغط الغاز أو استعمال آلات ميكانيكية حادة في التسليك أو استخدام المركبات الكيميائية مثل الأسيد ، حملت في الواقع الكثير من المشكلات منها :

  1. يقتصر تأثيرها على حل مؤقت من خلال اختراق العوالق الصلبة وخلق فتحة لتمرير المياه دون أن تفعل ما يلزم لإزالة أسباب الانسداد المقبل .
  2. بعض الأجهزة الميكانيكي يتسبب اختراقها لأنابيب الصرف في الكثير من الضرر في بنية المواسير ، وخاصة الأنابيب القديمة .
  3. العلاج الكيميائية لمشكلة انسداد أنابيب الصرف سواء بالأحماض المذيبة مثل الأسيد أو استخدام الغاز ، خطير للغاية ، وقد ارتبطت به الكثير من الحوادث البشعة .

في حين أصبح بإمكاننا الآن التغلب على المشكلة دون التعرض لأي ضرر من خلال الوسائل الحديثة في هذا المجال .

أحدث تقنيات تسليك المجاري :

اثنين من أكثر آليات حل مشكلات الصرف تطورا هما : ماكينة القضبان الدوارة وماكينة الضخ الهيدروليكي ، تعتبر أسلحة جديدة نسبيا في تقنيات التعامل مع انسداد الصرف ، فإذا كانت الانسداد السطحي القريب يمكن التغلب عليه بوسائل بسيطة ، فإن هناك من مشكلات الصرف ما يستدعي الاستعانة بافضل شركة تسليك مجاري التي تستخدم آليات قادرة على إزالة العقبات بشكل أعمق ، وفي الوقت نفسه لا تسبب ما يضر أو تكلف ما يزيد .

آلات تسليك المجاري باستخدام القضبان الدوارة :

قديما عندما كانت آلات التسليك الميكانيكية في حل المشكلة ، كان البديل الأخير هو تحديد مكان الانسداد في الأنابيب وقطعه وإزالة العوالق ثم استبداله ، أما الآن قد أصبح البديل أكثر فاعلية وأسرع ، وهو آلة القضبان الدوارة التي تتركب من كابل معدني قوي ومرن ليسهل مروره من الانحناءات والمفاصل داخل الأنابيب ، هذا الكابل المعدني ينتهي برأس تنظيف ذات أسنان حادة ( ريش ) يتم إدخالها إلى الأنبوب المسدود بعد التحقق من تناسبها مع قطره ، فتدور بسرعة بفعل محرك كهربائي ، وتعمل تقطيع التكتلات وفرم العوائق التي تحجب الأنبوب مثل جزوع الأشجار والطمي والأخشاب والقطع البلاستيكية ، والتي يتم مسحها بسهولها بفعل تدفق المياه القوي داخل الأنبوب .

 

آلات تسليك المجاري بضغط الماء :

فكرة توظيف الماء في حل مشاكل مجاري الصرف ، هي فكرة قديمة في حد ذاتها ، تم تنفيذها في البداية من خلال استغلال الماء المتوقف عن التدفق في أنابيب الصرف المسدودة ، في الضغط على الرواسب ودفعها من خلال احتجاز أكبر قدر من الماء وراء أداة معدنية ( كرة ) ثم العمل على إزالة أداة الاحتجاز بشكل سريع وقوي ، ليندفع الماء بقوة فيكون كفيل بإزاحة الرواسب الثقيلة في الأنابيب ، وهي وسيلة تتناسب مع أغراض تسليك الخطوط العمومية ، أما الآن فقد تم ترجمة الفكرة في آلة أكثر تطورا وأعلى كفاءة ، باستخدام آلات مخصوصة لضخ الماء المضغوط في الأنابيب Water  Jetter  ، وهي آلات احترافية من أهم مميزاتها سهولة استخدامها في المنازل وداخل المنشآت ، وتجنب الضرر المحتمل من استخدام المواد الكيميائية ، هذه الآلات قادرة على ضخ الماء بمعدل كبير يصل في بعض الآلات إلى 21 لتر في الدقيقة بضغط يعادل 205 بار ، بمعدل 3500 رطل في البوصة المربعة ، لتنظيف فعال وسريع للخطوط ، مدعومة بخرطوم ممتد بأطول كبيرة يتم لفه أوتوماتيكيا حول بكرة في ظهر الآلة ، حيث تدفع المضخة الماء المضغوط من فتحة خرطوم ضيقة تتراوح ما بين 50 إلى 250 مم ، مزودة بفوهة تشتت الماء في العديد من الاتجاهات .

وهذه التقنية تتميز بإمكانية الاستفادة منها ليس فقط في خط الصرف الصحي الرئيسي ، ولكن أيضا في أصغر فتحات الصرف في المنزل ، فهذا الخيار يوفر الكثير من التكلفة الزائدة والتخريب في شبكة الصرف ، أو الاستعانة بالعنصر البشري .

 

بعض الإجراءات البسيطة لتجنب مشاكل الصرف :

 

  1. صحيح أن مجرى الصرف مخصص للتخلص من السوائل ، ولكن ليس الدهون أو الشحوم ، هذه المواد ويضاف إليها أيضا الصابون ومعجون الحلاقة ، هي متهم أساسي في معظم مشاكل الصرف المتفاقمة .
  2. وضع شبكة أو مصفاة ضيقة الفتحات على مصفاة حوض المطبخ ، يمنع الكثير من المواد الصلبة المتسربة إلى الصرف مثل حبوب الأرز وقشور الفاكهة وسيقان الخضروات وغيرها .
  3. التفتيش الدوري على فتحات الصرف في المطبخ والحمام وتنظيفها وإزالة ما بها من شعر متكتل ، سيجنبك تراكم المزيد منها وحدوث الانسداد .
  4. تأمين فتحات التهوية الخاصة بأنابيب الصرف الخارجية بشاشة من السلك المعدني الضيق لتجنب دخول القوارض .
error: Alert: Content is protected !!