تنظيف النجف الكريستال

طريقة تنظيف النجف الكريستال النحاس المودرن

طريقة تنظيف النجف الكريستال و النحاس و المودرن        

الإضاءة الغائمة وعدم صفاء الرؤية قد يرجع في كثير من الأحيان إلى تلك الطبقة من الأوساخ التي تكسو النجف في منزلك ،  والتي تتكون من الغبار الملتصق بفعل الرطوبة ، ولكن مهما كان النجف مركبا أو كبير الحجم أو مختلف الأنواع ، فإن لدينا العديد من الطرق السهلة في تنظيف النجف يمكننا إرشادك إليها ، لتطبقها بسهولة عند تنظيف النجف الكريستال أو النجف النحاس ، وقد اخترنا هذين النوعين نظرا لطبيعتهما الحساسة للمنظفات الاعتيادية .

 

أولا :  طريقة تنظيف النجف الكريستال

في البداية لابد أن تلتزم بالآتي عند تنظيف النجف الكريستال :

  1. عدم استخدام أداة تنظيف خشنة الملمس أو منظف مكون من حبيبات حتى لا يتسبب في خدش وتشويه بلورات الكريستال .
  2. عدم الإقدام على وضع الكريستالات في غسالة الأطباق أبدا ، حتى لا تنكسر بفعل الحرارة العالية أو تكتسي بطبقة جيرية بتأثير المنظفات .
  3. فصل التيار الكهربائي عن النجفة قبل البدء في العمل .
  4. لدينا حالتين لتنظيف النجف :
  • إما فك الأجزاء القابلة للغسيل من النجفة وغسلها على حدة ثم إعادة تركيبها : وفي هذه الحالة يجب الحرص على التقاط صور للنجفة قبل فكها من جميع زواياها للرجوع لهذه الصور عند التركيب .
  • أو تنظيف النجفة في مكانها إذا كان من الصعب فكها : وفي هذه الحالة يجب الاعتماد على سلم منزلي مزدوج ثابت للتمكن من تنظيف النجفة بعناية .
  1. لتجنب اتساخ الأرضيات أو الأثاث أثناء التنظيف ، يفضل وضع منشفة كبيرة أسفل النجفة ، أو تعليق شمسية بلاستيكية بها عند التنظيف لتلتقط الماء المتساقط .
  2. من الأفضل فك اللمبات من النجفة وتنظيفها جيدا ووضعها جانبا لحين الانتهاء من التنظيف .
  3. وقاية الدويلات الخاصة باللمبات باستخدام قطعة من بلاستيك التغليف لتجنب إحداث مشكلة في النجفة عند توصيل الكهرباء .

الأدوات المطلوبة للتنظيف :

ـ زجاجة بخاخ .

ـ ليفة من الأسفنج الناعم .

ـ مجموعة من القماش القطني الناعم .

 

المنظفات المستخدمة في تنظيف النجف الكريستال :

لديك الحرية في اختيار أيا من المنظفات الطبيعية الآتية لتنظيف النجف الكريستال في منزلك :

  1. محلول الخل والماء : ويتكون من الخل المخفف بالماء بنسبة 1 : 1 ، والخل له القدرة على منح الكريستال والزجاج لمعة مبهرة تدوم لفترة طويلة .
  2. محلول النشادر والماء : ويتركب من 1 جزء من النشادر مع 3 أجزاء من الماء .
  3. محلول سائل تنظيف الأطباق المخفف بالماء ، وهو فعال لإزالة الأوساخ شديدة الالتصاق بالكريستال .
  4. محلول الليمون والماء ، ويتكون من عصير الليمون الطبيعي المحلول بالماء بنسبة 50 % ، وفوق قدرة الليمون على إزالة الاتساخات الدهنية المتكونة على الكريستال ، فهو أيضا يمنحها رائحة عطرة .

طريقة التنظيف :

باستخدام أحد محاليل التنظيف السابقة ، رش بلورات الكريستال حتى تغمرها تماما أو انقعها في محلول التنظيف ، ثم أدعكها باستخدام الإسفنج لإزالة جميع الأوساخ التي تكسوها ، ثم يتم شطف البلورات بالماء النظيف و تجفيفها جيدا بالقماش القطني .

وتقوم كثير من شركات التنظيف بالدمام بتنظيف النجف والثريات بمحتلف انواعه فيمكنك التعامل معها .

 

ثانيا : طريقة تنظيف النجف النحاس :

النجف النحاس له حضور مميز في الكثير من الديكورات ، ولكنه بحاجة إلى عناية من نوع خاص ، نظرا لقابلية النحاس للتأكسد وتكون الزنجار الأسود عليه مع مرور الوقت ، ومع ذلك فإن حلم استعادة الجمال الأصلي للنجف النحاس ليس مستحيلا ، بل يمكن تحقيق ذلك في غضون دقائق باستخدام مجموعة من المكونات الطبيعية .

المواد اللازمة للتنظيف :


1 ملعقة كبيرة من الملح المعالج باليود .

1 كوب من الخل الأبيض .

ـ وعاء صغير .

ـ دقيق الأبيض

ـ قماش ناعم أو إسفنج .

ـ فرشاة أسنان قديمة .

ـ ليمون .

ـ بيكربونات الصوديوم .

ـ كاتشب .

 

طريقة تنظيف النجف النحاس :

  1. ملمع النجف : تطبيق معجون تلميع النحاس الطبيعي المكون من ( الملح والدقيق والخل ) بنسب متساوية ، يتم مزجها معا في وعاء صغير حتى يتم تشكيل عجينة سميكة ، ثم تستخدم قطعة من القماش أو إسفنجة لسحب العجينة على كامل النجفة ، ويتم دعك الأجزاء باستخدام فرشاة أسنان قديمة ، وتترك العجينة على أجزاء النجفة لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى ساعة ، ثم تمسح النجفة جيدا باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ .
  2. تنظيف النجف النحاس باستخدام الليمون وبيكربونات الصوديوم : تستخدم أنصاف الليمون بعد غمسها في مسحوق بيكربونات الصوديوم في دعك أجزاء النجفة جيدا ، ثم شطفها باستخدام قطعة قماش مبللة بقليل من الماء الدافئ .
  3. تنظيف النجف النحاس باستخدام الكاتشب : يحتوي الكاتشب على كمية كبيرة من الخل فضلا عن عصير الطماطم المعروف عنه القدرة على جلي المعادن ، لذلك سيكون من المقيد دعك النجف النحاس بوضع قليل من صلصة الكاتشب على قطعة من قماش التنظيف ودعك النجفة جيدا ثم تركه عليها لمدة دقيقتين قبل تنظيفه بالماء الدافئ من خلال قطعة قماش ناعمة ، مع الحرص على التجفيف .

تحذير :

عند تنظيف النجف المصنوع من النحاس هناك امرين لابد من مراعاتهما وهما :

  1. تجنب استخدام الليمون على النجف المطلي بالنحاس مجرد طلاء خارجي ، حتى لا يتسبب الليمون في إزالة الطلاء والكشف عن المعدن .
  2. في كل الأحوال يجب تجفيف النجف النحاس بعد التنظيف جيدا ، حتى لا تعمل الرطوبة على سرعة أكسدة النحاس من جديد .

لذلك ننصح بان تقوم بالاستعانة بالخبراء في الاول افضل شركة تنظيف بالاحساء لتحصل على افضل تنظيف للنجف النحاس و الكريستال بخصومات كبيرة .

 

هذا ونقدم ايضا : شركة تنظيف منازل بالرياضشركة تنظيف بالمدينة المنورة

error: Alert: Content is protected !!