تنظيف المراتب

طرق تنظيف المراتب القطن و الجاهزة من البقع و البول

دليل شامل عن طرق تنظيف المراتب

السرير هو الركن الذي نأوي إليه ابتغاء للراحة سواء في النوم أو اليقظة أثناء الاسترخاء  أو القراءة قبل النوم وغير ذلك من اللحظات التي نعتبرها جميعا مكافأة بعد يوم طويل من النشاط ، ويكون الاعتماد في ذلك على المراتب بالتحديد ، فهي تشكل الجزء العظم من أي سرير ، لذا كان من المهم تخصيص بعض الوقت أيضا خلال الأسبوع للقيام باعامال تنظيف المراتب والعناية بها في منزلك ، وإذا أقدمت على ذلك ننصحك بالإطلاع على هذا الدليل أولا .

 

أنواع المراتب ومميزات وعيوب كل نوع :

مرت صناعة المراتب بالكثير من مراحل التطور على مر السنين من حيث نوع الحشو والتصميم وطبقة التنجيد الخارجية ، بحيث أصبح لدينا ، ثلاثة أنواع من المراتب هي :

  1. المراتب المصنوعة من القطن : وفيها يعتمد على القطن في صناعة الحشو الداخلي للمرتبة ، بينما تنوعت الخامات التي تم الاعتماد عليها في صناعة الكيس الخارجي للمرتبة ما بين القطن والكتان والبوليستر أحيانا .

ـ مميزات المراتب القطن :

القطن نبات طبيعي يوفر الراحة المتناهية لعظام الجسم أثناء النوم ولكن في بدايات الاستعمال أو إذا تمت صيانة المرتبة بانتظام .

ـ عيوبها :

المراتب القطنية ثقيلة الوزن ، تمتص العرق والبقع وتختزن الأتربة بسهولة ، تحتاج إلى إعادة التنجيد كل فترة ، هناك صعوبة في التنظيف بسبب قابلية القطن العالية لامتصاص الماء وعدم قابليته للتخلص من الماء بسهولة ، مما يجعل الفرصة سانحة لتكون العفن والروائح غير المرغوبة ، تحتاج للتعرض للشمس بانتظام للتطهير .

  1. المراتب الإسفنجية : صحيح أن هناك العديد من أنواع الإسفنج الذي يمكن أن تصنع منه المراتب ، ولكن إذا تميز هذا النوع بخفة وزنه وسهولة تنظيفه وسهولة نقله ، إلا أنه لم يثبت كفاءة مماثلة للقطن من حيث النوم الصحي والحفاظ على استقامة الظهر أثناء النوم ، إذ أن الإسفنج طيع يأخذ شكل الجسم الذي يرتكز عليه .
  2. المراتب المصنوعة من الفيبر او الجاهزة : وهي أحدث أنواع المراتب ، وتعتمد على الفيبر المضغوط في الحشوة الداخلية ، ومنها أنواع وماركات شهيرة ، تتنافس من حيث نوع الفيبر والتصميم والإضافات التي من بينها وجود دعامات من السوست المعدنية التي تضمن عدم تصلب المرتبة ، وقد يتم تصميم المرتبة كذلك بوجهين أحدهما مناسب لفصل الشتاء والثاني مناسب لفصل الصيف .

ومن مميزات هذا النوع من المراتب الجاهزة قابليته للتنظيف والجفاف السريع وخفة الوزن وعدم احتياجه للصيانة مثلما في المراتب القطنية .

 

طرق تنظيف المراتب :

  1. التنظيف باستخدام البخار : البخار طريقة مثالية لتنظيف جميع أنواع المراتب فهو يمنحك الكثير من الفوائد منها :

ـ إزالة سريعة للبقع .

ـ تطهير مضمون بفعل درجة الحرارة المرتفعة .

ـ إزالة الروائح .

ـ الجفاف السريع ، إذ تعمل آلات التنظيف بالبخار بأقل كمية من الماء .

بإمكانك تطبيق طريقة تنظيف و غسيل المراتب بالبخار إذا كنت تقتني هذا النوع من الآلات ، أو بالاستعانة بخدمات شركة تنظيف منازل بالرياض احترافية ، وعلى كل حال لابد من مراعاة هذه الاحتياطات عند تطبيق البخار على المراتب :

  •  استخدام رأس التنظيف الخاصة بالمفروشات ، بحيث يتم كسوتها بقطعة نظيفة من القماش الأبيض ، للعدم تطبيق البخار بشكل مباشر على سطح المرتبة ، لتجنب التأثير الضار على النسيج .
  • يستخدم ايضا البخار في تنظيف المراتب القطن من البقع الصعبة و بقع البول ، فالبخار قادر على تطهير و تعقيم المراتب القطن و الجاهزة .
  •  التنظيف في اتجاه واحد .
  •  عدم تركيز البخار على منطقة واحدة لفترة طويلة .
  •  الاهتمام بتنظيف الزوايا والحواف .

 

2 ـ طريقة تنظيف المراتب يدويا :

تحتاج هذه الطريقة إلى استخدام زجاجة بخاخ ( رشاشة ) وإسفنجة نظيفة أو فرشاة ناعمة ، وكمية من بيكربونات الصوديوم ومحلول من الخل المخفف بمقدار مساو له من الماء .

طريقة تنظيف المراتب بالكربونات و الخل

ـ استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الأتربة من سطح المرتبة والشفط بشكل عمودي لاستخراج أكبر قدر من الغبار .

ـ يوضع محلول الخل والماء في الرشاشة ، وتستخدم لرش سطح المرتبة بشكل متوازن ومعتدل دون إفراط .

ـ ضع كمية من بيكربونات الصوديوم في مصفاة يدوية صغيرة ، واستخدمها لتوزيع البيكنج صودا على سطح المرتبة بالكامل واتركه 15 دقيقة .

ـ بعد ذلك تستخدم الإسفنجة في دعك البقع الظاهرة جيدا ، بينما تستخدم الفرشاة في دعك باقي السطح .
ـ استخدم المكنسة الكهربائية في شفط خلطة التنظيف من المرتبة وتنظيفها تماما .

ومن فوائد تنظيف المراتب باستخدام بيكربونات الصوديوم :

ـ تعمل بيكربونات الصوديوم على تنظيف البقع تماما .

ـ تساعد بيكربونات الصوديوم في تطهير البكتريا والجراثيم .

ـ تأثيرها مضمون في إزالة الروائح .

 

نصائح العناية بالمراتب :

  1. بعض المراتب مزودة بكيس إضافي من القماش ، يمكن فكه وغسله وتركيبه وذلك كل فترة بانتظام .
  2. استخدام حافظ واقية للمراتب ، وهي متوفرة في الكثير من محلات بيع المفروشات .
  3. من الضروري تهوية غرف النوم والسماح للشمس بالدخول للتعقيم الطبيعي للمفروشات ، أو إخراج المراتب إلى الشمس إن كان ذلك ممكنا .
  4. الحفاظ على جفاف المراتب قدر الإمكان ، بسرعة معالجة البقع وتجفيفها ، ومن الخدع اللطيفة في تجفيف البقع السائلة من المراتب وحتى الكنب ، استخدام حفاض أطفال جديد وفرده على سطح المرتبة والضغط عليه لامتصاص أكبر قدر من السائل .
  5. يجب تغيير المرتبة في حالة الاستعمال المتواصل بعد 10 سنوات على الأكثر .
  6. لتعطير المراتب ، يمكن استخدام أحد أنواع العطور المركزة بوضعها في خزان الماء الخاص بآلة البخار .

مصادر هامة ننصح بزيارتها : كيفية غسيل مراتب السرير من البقع ، ونتمنى ان تزور باقى خدمات شركة الاول مثل : شركة تنظيف بالرياضشركة تنظيف بالدمامشركة تنظيف بالاحساء

error: Alert: Content is protected !!