تخطى إلى المحتوى

صيانة و تنظيف واجهات المباني

صيانة و تنظيف واجهات المباني

تمثل واجهات المباني على اختلاف أنماطها المعمارية جزءا كبيرا من جماليات المبنى ووسيلة للسماح بدخول الإضاءة الطبيعية إليه ، فضلا عن كونها عنصرا أساسيا لعزل المبنى عن تأثيرات المناخ الضارة ، ومع ذلك فإن واجهة المبني مثلها مثل باقي عناصره هي عرضة للتلوث والتدهور الهيكلي ويسرع من ذلك كثافة الملوثات الصناعية مثل الأدخنة وعوادم السيارات ، ولضمان احتفاظ الواجهات بشكلها الجمالي و كفاءتها الوظيفية وسلامتها الهيكلية ، يجب وضع خطة جيدة لصيانتها ونظافتها على فترات قريبة .

 

عوامل تلوث وتلف واجهات المباني :

1 ـ قدم المبنى وضعف قدرته على مقاومة الملوثات المختلفة .
2 ـ ضعف جودة ونوع العناصر المكونة للواجهة .
3 ـ الظروف الجوية ، مثل الأمطار الغزيرة التي تسهم في نمو العفن الأخضر على المباني أو الحرارة المتعامدة التي تعمل على تشقق الواجهات وذهاب لونها .
4 ـ القرب من المناطق الصناعية ، فهذا يجعل المبنى أكثر عرضة لترسب ذرات الدخان عليه ، كما تعمل أكاسيد الكبريت والنيتروجين وغيرها من ملوثات الأمطار الحمضية على تسريع تدهور واجهة المبنى حيث تتفاعل مع مكوناتها .
5 ـ كثافة المرور ، فالمباني الواقعة في شوارع أو ميادين رئيسية تكون نسبة تشوهها أكبر وأسرع بكثير بسبب ارتفاع نسبة عوادم السيارات التي تصيبها .
6 ـ زاوية ميل سطح الواجهة وما إذا كانت تتعرض لغسيل الأمطار .
7 ـ يمكن لبعض العناصر الطبيعية مثل النباتات المتسلقة أن تضر بالمبنى من حيث تسببها في الرطوبة المستمرة للجدران الخارجية أو سد أنابيب تصريف مياه الأمطار .

أعمال صيانة و تنظيف واجهات المباني :

1 ـ عمل مسح شامل للمبنى يتضمن معرفة عمر ونوع الواجهة والمواد المستخدمة في إنشائها وكذلك جميع السطوح التي تتطلب التنظيف والصيانة .
2 ـ حصر عناصر الواجهة التي تعاني من تلف وتتطلب الاستبدال .
3 ـ تجهيز معدات وأدوات العمل اللازمة وتتضمن :
ـ معدات الرفع والوصول : السلالم والسقالات والرافعات والحمالات .
ـ معدات غسيل الواجهات : آلات ضخ الماء ( آلات الغسيل بالضغط ) وماسحات الزجاج ومنافخ الهواء .
4 ـ تحديد طريقة التنظيف المناسبة لنوع الواجهة اعتمادا على التصميم والجودة والحالة وطرق البناء وتوزيع وكمية الأوساخ .

 وتشمل طرق تنظيف واجهات المباني :

ـ غسل المياه .
ـ التنظيف الميكانيكي أو الكشط الجاف .
ـ تنظيف الكشط بالهواء باستخدام مضخات الهواء .
ـ التنظيف الكيميائي .

تقييم المخاطر في أعمال صيانة وتنظيف واجهات المباني :

1 ـ توفير الروافع والسلالم بمواصفات تناسب أبعاد الواجهة من الارتفاع والتأكد من تركيبها بالشكل الصحيح .
2 ـ اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المارة .
3 ـ الاحتياط لظروف العمل بما في ذلك الظروف الجوية والإضاءة والمساحة وما إلى ذلك .
4 ـ التحقق من حالة واستقرار سطح العمل وسلامته .
5 ـ التحقق من القدرات البدنية وكفاءة العمال .

تنظيف وصيانة الواجهات الحجرية :

يلجأ الكثيرون إلى اختيار الواجهات الحجرية لمنازلهم رغبة في جودة ومتانة الحجر الذي يوفر الحماية الكافية للمبنى ، وخصائصه الجمالية الرائعة علاوة على انخفاض تكاليف صيانته ، ولكن الواجهات الحجرية بوصفها عنصر طبيعي يمتلأ سطحه بالمسام ، فهي تتأثر بالعوامل الآتية :
ـ امتصاص الغبار والرطوبة وتكون العفن ، علاوة على تأثر لونه بالشمس .
ـ بقع الصدأ الناتجة عن تلامس بعض العناصر المعدنية المستخدمة في تثبيت أجزاء الواجهة .

ومن أهم متطلبات صيانة وتنظيف الواجهات الحجرية :

1 ـ تقوم شركة الاول قبل البدء في تنظيف الواجهة يجب التحقق من الإصلاحات الواجب إجرائها مثل : تهذيب فروع الأشجار التي تتكئ على الواجهة ، وإصلاح الكسور أو الفتحات خاصة حول النوافذ ، تنظيف أنابيب تصريف المياه الخاصة بالسطح ، وتغطية لمبات الإضاءة وعلب الكهرباء .
2 ـ استخدام منظفات المياه ذات الضغط العالي : فهي واحدة من أفضل أدوات تنظيف الواجهات التى تستخدمها الاول افضل شركة تنظيف بالدمام ، حيث لن يؤدي استخدامها إلى توفير الكثير من الجهد في اقتلاع الأوساخ شديدة الالتصاق والمتراكمة على الواجهة فحسب ، بل سيوفر الماء أيضا ويقلل من استخدام المنظفات الكيميائية الخطرة .
ـ قبل الشروع في تنظيف الواجهة باستخدام ضغط الماء ، يجب تجربة ذلك على جزء صغير أسفل الجدار ، لأن منظفات الضغط لديها القدرة على إتلاف الطلاء والخشب والتشطيبات القرميدية .
ـ ولتجني إتلاف الواجهة باستخدام ضغط الماء ، أحرص على الوقوف على مسافة من الجدار عند التنظيف وعدم تسليط الماء على مكان واحد لمدة طويلة والسماح للماء بالتدفق على الجدران من أعلى إلى أسفل .
ـ إذا كنت تستعين بسلم لتنظيف الأماكن المرتفعة باستخدام ضغط الماء ، عليك تأمين نفسك جيدا لأن قوة اندفاع الماء قد تدفعك إلى الخلف بسهولة .
3 ـ في حالة عدم توفر منظف الضغط يمكنك استخدام خرطوم الري الخاص بالحديقة مع سلم ومكنسة طويلة ، وإذا اخترت استخدام منظف يجب غسل الجدران مرة ثانية لشطف أي أثر متبقي للمنظف .
4 ـ للتخلص من بقع العفن على الحجر استخدم الكلور المخفف أو أحد المنظفات التي تحتوي عليه ، مع الحرص على ارتداء ملابس ونظارات واقية أثناء العمل ، ولحماية النباتات القريبة من الجدار وتجنب تضررها بفعل الكلور ، يمكنك إضافة كمية صغيرة من الحجر الجيري إلى التربة حولها لمعادلة حموضة الكلور .
5 ـ ومن أعمال الصيانة الضرورية للواجهات الحجرية التى تقوم بها الاول افضل شركة ترميم بالرياض ، صقل الواجهات ومعالجتها بمواد شفافة عازلة للرطوبة ، لتعمل على غلق مسام الحجر ومنع الرطوبة والأوساخ من تخلله .

خدمات شركة الاول الاخرى :

شركة تنظيف مجالس بالرياض 

شركة تنظيف بالاحساء

شركة عزل اسطح بالرياض

error: Content is protected !!