تخطى إلى المحتوى

إزالة ترسبات الماء العسر في الحمام

يستخدم مصطلح الماء العسر لوصف الماء العذب الذي يحتوي على نسب مرتفعة من الأملاح الطبيعية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم ومجموعة متنوعة من المعادن النادرة ، والماء العسر ـ على خلاف ما قد يعتقد البعض ـ ليس ضار بالصحة ولكنه يسبب الكثير من المشاكل في السباكة والأجهزة المنزلية ويعتبر مصدر إزعاج بما يخلفه من بقع صعبه على الجدران والصنابير والأحواض ، وأن تفهم أولا ما هو الماء العسر وما هي خصائصه و كيف يؤثر على السباكة ، يجعل عليك من السهل استيعاب كيفية تنظيف الترسبات والمشكلات التي يسببها .

لماذا يتسبب الماء العسر في تكوين الترسبات الجيرية ؟

ـ يرجع ذلك بالضرورة إلى تركيب الماء ونسب الأملاح والمعادن المتزايدة به والتي يصعب تصالحها مع وجود مركبات أخرى مثل المنظفات الأمر الذي ينتج عنه مركب ثالث يتمثل في هذه الترسبات الجيرية البشعة .

ـ و على الرغم من أن مياه الأمطار تسقط من السماء نقية إلى أن تدفقها من سطح التربة إلى أعماقها يجعلها تمتص الكثير من المعادن من طبقات الأرض ، الأمر الذي يغير من ليونة الماء ويحوله إلى ماء عسر .

ـ ويتم تحديد مستوى صلابة الماء بناء على مقدار المحتوى المعدني له .

ـ يتم قياس عسر الماء بـ ( الملي جرام لكل لتر ) (ملجم / لتر ) وتصنف مستويات عسر الماء على النحو التالي :

0 : 60 ملجم / لتر  ماء يسر ( لين ) .

61 : 120 ملجم / لتر  ( عسر إلى حد ما ) .

121 : 180 ملجم / لتر ( ماء عسر ) .

أكثر من 181 ( ماء عسر جدا ) .

طريقة إزالة الكلس من الحمام

كثيرة هي المشكلات التي يسببها الماء العسر ومنها على سبيل المثال :

ـ يتفاعل الماء العسر مع منتجات التنظيف فيكون تراكمات الصابون التي تظهر في شكل ترسبات بيضاء اللون ( الكلس ) كثيفة شديدة الالتصاق بالأسطح ، تتفاعل مع المعادن فتضيع الطبقة اللامعة للأجهزة والصنابير .

ـ كما يتراكم الكلس الموجود في الماء العسر داخل أنابيب المياه فيسبب انسدادها ويعيق تدفق الماء بمستواه الطبيعي من فتحات الصنابير والدش .

ـ يتسبب الكلس في تلف سخانات المياه .

ـ كما يؤثر الماء العسر بشكل عام على ملمس الجلد والشعر فتسبب جفافها وصعوبة شطف الصابون أو الشامبو عند التنظيف .

ـ لا يتجانس الماء العسر ومساحيق الغسيل مما يقلل فاعلية غسيل الملابس وتنظيف البقع .

طريقة إزالة الكلس وترسبات الأملاح من السيراميك

1 ـ استخدام الخل مع بيكربونات الصوديوم :

ـ يتفوق الخل ـ باعتباره حمض ـ في تفكيك ترسبات الأملاح المعدنية وتذويبها ، فهو حل رائع ليس فقط في تنظيف مركبات الماء العسر من الأسطح الظاهرة وإنما أيضا يعمل بفاعلية في تنظيف فتحات تدفق المياه في الصنابير ورأس الدش ، وذلك بنقعها في الخل ليلة كاملة .

ـ لتنظيف ترسبات الماء العسر من المرحاض ، تنصحك افضل شركة تنظيف بالاحساء بصب حوالي كوب من الخل في وعاء المرحاض واتركه لمدة دقيقة تقريبا ، ثم أضف حوالي 1 كوب من صودا الخبز إلى وعاء المرحاض واتبعه بإضافة كوب آخر أو اثنين من الخل ، ثم ترك المرحاض حوالي 10 دقائق قبل استخدام فرشاة تنظيف المرحاض في تنظيف جوانبه جيدا مع التركيز على قاع المرحاض مكان تجمع المياه .

ـ ولتنظيف ترسبات الماء العسر من الأحواض والسيراميك والصنابير ، تنصحك افضل شركة تنظيف منازل بالدمام استخدم خليط من صودا الخبز مع الخل بحيث يكون الخليط في شكل معجون لين ، وطبقه على العناصر المطلوب تنظيفها باستخدام إسفنجة التنظيف مع الدعك جديا ثم الشطف بالماء .
ـ كما يمكن خلط الخل مع عصير الليمون وتطبيق الخليط بالرش على سيراميك الجدران والأرضيات والأحواض وترك الخليط ليها لمدة دقائق قبل تنظيفها باستخدام قطعة نظيفة من القماش أو الإسفنج .

2 ـ البوراكس مزيل لترسبات الأملاح :

ـ البوراكس هو منتج التنظيف متعدد الأغراض والذي يمكن استخدامه بشكل فعال لتنظيف ترسبات الأملاح على الأسطح المختلفة .

ـ وللتنظيف لابد أولا من تجفيف الأسطح البلاط والأحواض والصنابير وغلق صمام المياه الخاص بالمرحاض حتى تظهر البقع بوضوح للتركيز عليها .

ـ اصنع معجون مكون من البوراكس والخل وتوزيعه على البقع وتركه مدة لا تقل عن 15 دقيقة .

ـ باستخدام فرشاة التنظيف ادعك البقع المغطاة بمعجون البوراكس جيدا ثم استخدم الماء النظيف للشطف .

ـ أحرص على ارتداء القفازات المطاطية عند استخدام البوراكس أو مواد التنظيف المختلفة ، سواء الكيميائية أو المنزلية الشائعة .

 

3 ـ استخدام ورق الصنفرة في تنظيف ترسبات الماء العسر

ـ وهذا خيار آخر لتنظيف الترسبات الجيرية العنيدة التي يتركها الماء العسر على الأسطح ، هو استخدام الصنفرة الرطبة في دعك البقع بمفردها أو بإضافة أحد المنظفات السابقة .

ـ لا تنصح شركة تنظيف بالمدينة المنورة باستخدام الصنفرة في تنظيف الصنابير أو أدوات السباكة لعدم خدشها .

ـ ولتجنب خدش الأحواض أو البلاط باستخدام الصنفرة ، احرص على ترطيب السطح جيدا قبل الاستخدام ، بالإضافة إلى استخدام نوع ناعم جدا من الصنفرة ، واستخدامه فقط على مكان البقع .

4 ـ باستخدام ملح الطعام

ـ استخدم محلول من الماء وملح الطعام لتنظيف البقع الجيرية في حمامك ، إذ تعمل حبيبات الملح الناعمة مثل الصنفرة فتزيل البقع الثقيلة وتجلي الأسطح .

5 ـ باستخدام النشادر مع سائل تنظيف الأطباق

ـ أضف القليل من النشادر إلى سائل تنظيف الأطباق لتحصل بذلك على محلول تنظيف قوي يتفاعل مع البقع وينزعها من الأسطح ويترك مكانها لامع بشكل ملحوظ .

ـ يمكنك تخفيف الخليط السابق بالماء حسب صعوبة البقع وتطبيقه على السيراميك والأحواض من خلال وضعه في زجاجة رذاذ .

6 ـ استخدام الحجر الخفاف

هو نوع من الحجر المسامي الناعم يستخدم في أغراض التنظيف ، ويفيد الحجر الخفاف في إزالة البقع القديمة في الأحواض والمراحيض خاصة ترسبات الجير والصدأ .

اقرا ايضا :

شركة تنظيف كنب بالرياض

شركة غسيل سجاد بالرياض

شركة تنظيف بالرياض رخيصة

error: Content is protected !!